تصنيف بحسب الفئة:

سماحة الشَّيخ علي الصددي | فقه

"وقد تبيّن مما قدّمناه عدم نهوض شيء من الوجوه الخمسة لإثبات صحة الطواف من الطابق الأول، بل إنّ مثل قوله سبحانه {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} ظاهرٌ في عدم إجزاء الطواف من الطابق الأول فضلاً عن غيره".


ملاحظة: مصدر البحث هو الموقع الإلكتروني لمجلَّة رسالة القلم.


https://www.ralqalam.com/

سماحة الشيخ حسن بن علي آل سعيد | أخرى

"يحاول هذا البحث أن يبرز اهتمام علماء البحرين – خلال القرون الماضية – بتراث العلامة الحلي، ومدى ارتباط العلَّامة بالمدرسة البحرانية، من حيث تتلمذه على بعض أعلامها، ومكانته العلمية في نفوس علماء هذه المدرسة".

سماحة السَّيد علوي البلادي | دراية

"وحين نطالع ر وايات أهل البيت عليهم السلام نلاحظ أمرين أحدهما لفظ المهدي يطلق ويراد به آخر الأئمة الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف حتى أصبح علما أو كالعلم عليه، والأمر الآخر إطلاق صفة المهديين على الأئمة المعصومين عليهم السلام وهذا هو الأصل"


ملاحظة: مصد رالبحث هو الموقع الرسمي للكاتب.


https://www.sayedalawi.org/ar/arabic

سماحة الشَّيخ سليمان المدني (رحمه الله تعالى) | فقه

"وأيضاً من المسائل التي تثار في هذا الصدد مسألة المراثي على أهل البيت عليهم السلام، المراثي والمدائح التي تقال في أبي عبد الله الحسين عليه السلام وسائر أهل البيت عليهم السلام، فهذه هل تستثنى من حرمة الغناء؟ أو أنها لا تستثنى من حرمة الغناء؟"


ملاحظة: مصدر البحث هو موقع مؤسَّسة العلَّامة المدني.


https://almadani.info/index.php

سماحة الشَّيخ سليمان المدني (رحمه الله تعالى) | فقه

"إن حرمة الغناء لذاته مطلقاً ليست محل خلاف عند أحد من الشيعة [رض] مطلقاً، بل كأنما كلماتهم متسالمة، اللهم إلا من واحد منهم – ما دمت قد ذكرت ذلك – وهو النراقي حيث فصّل وقال إن الغناء منه حلال ومنه حرام، ولكن عدا النراقي سواء من القدماء أو المتأخرين الأموات أو الأحياء الموجودين لا يوجد مخالف منهم على أن الغناء في حد ذاته حرام مطلقاً في أي موضوع كان".


ملاحظة: مصدر البحث هو موقع مؤسسة العلَّامة المدني (قدس الله نفسه).


https://almadani.info/index.php

سماحة الشَّيخ سليمان المدني (رحمه الله تعالى) | فقه

"إن الغناء شأنه شأن الكثير من المفهومات اللغوية المدلول بها على بعض المظاهر الاجتماعية ليست له ماهية محددة بالدقة كسائر الماهيات والطبائع العقلية، وهذا هو الفرق بين الأشياء أو الطبائع العقلية والظواهر الاجتماعية".


ملاحظة: مصدر البحث هو موقع مؤسسة العلَّامة المدني (قدس الله نفسه).


https://almadani.info/index.php

سماحة السيد محمَّد علي العلوي | فقه

"بِالرُغمِ مِنْ القَطْعِ بِمَا عَلَيهِ الزِّيارَةُ مِن خَطَرٍ عَظيِم وَقَعَ الكَلَامُ وَالنَّقْضُ وَالإبْرَامُ فِي حُكْمِ الإقَامَةِ عِندَ الإمَامِ الحُسينِ (عَلَيهِ السَّلَامُ)؛ وَمِنْ مَنَاشِئِ البَحْثِ اخْتِتَامُهُ لِكَلَامِهِ (عَلَيهِ السَّلَامُ) فِي الزِّيَارَة بِمِثْلِ "وَانْصَرِفْ عَنْهُ وَلَا تَتَّخِذْهُ وَطَنًا"، و"وَلَا أُحِبُّ لَكَ أنْ تَجْعَلَهُ مَبِيتَكَ"."

سماحة الشيخ علي زيد الجمري | رجال

"للأخباريّة ردّ عندما تحدثوا عن حجيّة الكتب الأربعة واختلاف الحديث، لكن المشايخ الباحثين للمسألة لم يناقشوا ردهم في المقام بل لم يوردوه، إنّما ذكروا أقوال الأخباريين والإشكالات عليهم، وهذا إن كان مُلتفتًا إليه فليس من الإنصاف".

سماحة الشَّيخ محمود سهلان العكراوي | رجال

"لا يمكن القول بأنَّ اعتبار المادة الحديثية متوقفٌ على وثاقة الراوي أو عدالته حصرا، لا سِيَّما وأنَّ كلمات المتقدمين من الأصحاب، وكذا مناهجهم لا تفيد ذلك"

سماحة الشَّيخ محمَّد صنقور | تاريخ

"وكيف كان فإنَّ ذات الموقفِ الذي اتَّخذه الإمام الحسن (ع) في الحرب على الناكثين قد اتَّخذه في الحرب على القاسطين من أهل الشام، فكان هو أحدَ القادة الذين كان لهم السهمُ الأوفر في التعبئة لحربِ البغاة من أهل الشام في صفين"


ملاحظة: مصدر البحث هو الموقع الإلكتروني لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية


https://www.alhodacenter.com/